من ألفاظ البيع والشراء في نهج البلاغة 16- الصَّرف

مقالات وبحوث

من ألفاظ البيع والشراء في نهج البلاغة 16- الصَّرف

2K مشاهدة | تم اضافته بتاريخ 06-12-2022

بقلم: الدكتور سحر ناجي المشهدي

الحمد لله الأول قبل الإنشاء، والآخر بعد فناء الأشياء، أحمده استتمامًا لنعمته، واستعصاماً من معصيته، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على من اصطفى من الخلق أجمعين سيدنا ونبينا محمد وآل الطاهرين..

اما بعد:
تكرر هذا اللفظ في أربعة وثلاثين موضعا من النَّهْج ليدلَ على معنيين:
الصرف الحقيقي (المادي):  ويعني الدَّفع والرَّد،  جاء في كلام الإمام (عليه السلام)؛ ليدلُّ على معنى صَرْفُ الدَّراهم:  تبديل عملة بأخرى،  ومنه قوله (عليه السلام): « أَيُّهَا الشَّاهِدةُ أَبْدَانُهُمْ،  الْغَائِبَةُ عَنْهُمْ عُقُولُهُمْ،  الْـمُخْتَلِفَةُ أَهْوَاؤُهُمْ،  المُبْتَلَى بِهمْ أُمَرَاؤُهُمْ،  صَاحِبُكُمْ يُطِيعُ اللهَ وَأَنْتُمْ تَعْصُونَهُ،  وَصَاحِبُ أَهْلِ الشَّامِ يَعْصِي اللهَ وَهُمْ يُطِيعُونَهُ،  لَوَدِدْتُ وَاللهِ أَنَّ مُعَاوِيَةَ صَارَفَني بِكُمْ صَرْفَ الدِّينَارِ بِالدِّرْهَمِ»[1]، فـ(أن معاوية صارفني)  جواب للقسم المتقدم،  لو فعل الإمام (عليه السلام)  ذلك لَـكَان العراقيون في طاعته كأهل الشام إذ كانوا أكثر تمردا من أهل العراق،  لأنّ سياسة معاوية كانت تقوم على الرِشّوة وشِراء الذمم ؛ فالمال مُقلِب القلوبِ لا يملك معه أحد إلاَّ السّمع والطاعة.  أقسم أنّه ليود ان يصارفه معاوية بهم صرف الدينار بالدِّرهم،  فمقصد الإمام (عليه السلام)  تشبيه (تبديل العملة بالعملة)،  هو التحقير،  إذ جعل أهل الشام بمنزلة الذَّهب وجعل أصحابه بمنزلة الفضّة،  ورجّح واحدا منهم على عشرة من أصحابه حيث ودّ مبادلتهم به [2].

2)الصَّرف المجازي: بمعنى الدَّفع للأذى، والشر، والرذائل.  ومنه قوله في كتابه إلى العمال الذين يطأ عملهم الجيش: «وَقَدْ أَوْصَيْتُهُمْ بِمَا يَجِبُ لله عَلَيْهِمْ مِنْ كَفِّ الاْذَى، وَصَرْفِ الشَّذَى»[3]،  والشَذَّى:  الأذى،  وحاصل الكلام إعلام من على طريق الجيش من الجباة وعمال البلاد بمسيره عليهم ؛ لينتبهوا ويحترزوا منه،  ووصية للجيش بما ينبغي عليهم من كف الأذى عمَّن يمرون به ؛ ليعرفوا عدله،  ويتأدبوا بآدابه[4]. 
قال ابن فارس: «الصاد والراء والفاء معظم بابه يدل على رجع الشيء.  من ذلك صَرفْتُ القوم صَرفا وانصرفوا، اذا رجعتهم فرجعوا.. ومعنى الصًرف عندنا أنه شيء صُرِف الى شيء،  كأن الدينار صُرِف الى الدراهم،  أي رُجِع إليها،  إذا أخذت بدله...وتصريف الدراهم في البياعات كلُّها:  إنفاقها»[5]،  وهو ردٌ الشًيء عن وجهه،  صَرَفَهُ يَصْرِفُهُ صَرْفا فانْصَرفَ.  وصارف نفسه عن السيء:  صرفها عنه[6].
صرَّف الدَّراهِم: باعها بدراهمٍ ودنانيرٍ، وأصطرفها:  إشتراها، والصَّريف هو الحليب الحار ساعة يصرف عن الضَرع،  ومن المجاز:  لهذا على هذا صَرْفٌ وفلان لا يُحْسِن صَرْف الكلام:  فضلُّ بعضُه على بعضٍ،  وفُلان لا يُحْسِنُ صَرْف الكلام.  فضلُّ بعضه على بعضٍ،  وصُرِفَ عن عمله:  عُزِل،  وإنًه لَيتصرًفُ:  يحتال،  وفُلان يَصْطَرِف لِعِيالِه:  يَكْتَسِب[7]. 
  بيعُ ثَمَنٍ بثَمَنٍ، والصَرف في اللغة الدّفعُ والرَدُ، وفي الشَريعة: بيعُ الأثمان بعضها ببعض،  وصَرْفُ النّقود تغييرها.  والمَصْرَف: مكانُ صرفُ النقودِ.  والذّي يقوم بالصّرف يُقَال له: صَرَّاف،  وصَيرَف،  وصَيرَفِي.  والصّراف والصّيرف والصّيرفِي:  النَقّاد،  والجمعُ صَيَارِفَة[8])[9].

الهوامش:
[1] نهج البلاغة: خ 97، 99.
[2] ظ:  في ظلال نهج البلاغة:  2 / 261.
[3] نهج البلاغة: ك 60، 338.
[4] ظ: شرح نهج البلاغة: البحراني: 5 / 187.
[5] مقاييس اللغة: 3 / 343.
[6] ظ: لسان العرب (مادة صرف): 4 / 2435.
[7] ظ: اساس البلاغة: 1 / 545.
[8] ظ:  المعجم الاقتصادي الاسلامي:  احمد الشرباصي:  253.
[9]لمزيد من الاطلاع ينظر: المعجم الاقتصادي في نهج البلاغة، للدكتورة سحر ناجي المشهدي، ط1، مؤسسة علوم نهج البلاغة في العتبة الحسينية المقدسة، ص 116-119.

المقالة السابقة المقالة التالية
ادارة الموقع

ادارة الموقع

Execution Time: 0.2481 Seconds